دخول
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد عبدالبديع اسماعيل | ||||
محمد عبدالله ناروز | ||||
القلب الطيب | ||||
متولى السيد | ||||
zozofreud | ||||
شاعر الليل الحزين | ||||
الخواجة | ||||
الروش | ||||
ابوعمار | ||||
المصراوية |
المواضيع الأكثر نشاطاً
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 56 بتاريخ الخميس نوفمبر 10 2011, 20:27
ينبغي للمسلم أن يحفظ لسانه ، فلا يتكلم إلا بخير .
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ينبغي للمسلم أن يحفظ لسانه ، فلا يتكلم إلا بخير .
روى البخاري (6018) ومسلم (47) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ
كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ . . . الحديث .
قال النووي رحمه الله :
مَعْنَاهُ : أَنَّهُ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَتَكَلَّم فَإِنْ
كَانَ مَا يَتَكَلَّم بِهِ خَيْرًا مُحَقَّقًا يُثَاب عَلَيْهِ ,
وَاجِبًا أَوْ مَنْدُوبًا فَلْيَتَكَلَّمْ . وَإِنْ لَمْ يَظْهَر لَهُ
أَنَّهُ خَيْر يُثَاب عَلَيْهِ , فَلْيُمْسِك عَنْ الْكَلَام سَوَاء ظَهَرَ
لَهُ
أَنَّهُ حَرَام أَوْ مَكْرُوه أَوْ مُبَاح مُسْتَوِي الطَّرَفَيْنِ.
فَعَلَى هَذَا يَكُون الْكَلَام الْمُبَاح مَأْمُورًا بِتَرْكِهِ
مَنْدُوبًا إِلَى
الإِمْسَاك عَنْهُ مَخَافَةً مِنْ اِنْجِرَاره إِلَى الْمُحَرَّم أَوْ
الْمَكْرُوه . وَهَذَا يَقَع فِي الْعَادَة كَثِيرًا أَوْ غَالِبًا .
وَقَدْ قَالَ
اللَّه تَعَالَى : ( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ
عَتِيدٌ ) . . . وَقَدْ أَخَذَ الإِمَامُ الشَّافِعِيُّ رَضِيَ اللَّه
عَنْهُ مَعْنَى
الْحَدِيث فَقَالَ : إِذَا أَرَادَ أَنْ يَتَكَلَّم فَلْيُفَكِّرْ ; فَإِنْ
ظَهَرَ لَهُ أَنَّهُ لا ضَرَر عَلَيْهِ تَكَلَّمَ , إِنْ ظَهَرَ لَهُ
فِيهِ
ضَرَر , أَوْ شَكَّ فِيهِ أَمْسَكَ اهـ .
وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بحفظ اللسان في أكثر من
حديث ، منها ما رواه الترمذي (2406) عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ
قَالَ : قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا النَّجَاةُ ؟ قَالَ : أَمْسِكْ
عَلَيْكَ لِسَانَكَ ، وَلْيَسَعْكَ بَيْتُكَ ، وَابْكِ عَلَى خَطِيئَتِكَ .
صححه الألباني في صحيح الترغيب (3331) .
وروى الترمذي (2616) قول النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بعد ما علمه بعض شرائع الإسلام :
أَلا أُخْبِرُكَ بِمَلَاكِ ذَلِكَ كُلِّهِ ؟ قُلْتُ : بَلَى
يَا نَبِيَّ اللَّهِ . فَأَخَذَ بِلِسَانِهِ وقَالَ : كُفَّ
عَلَيْكَ هَذَا . فَقُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ
بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ ! فَقَالَ : ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ ،
وَهَلْ
يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ
إِلا حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ ؟
صححه الألباني في صحيح الترمذي (2110) .
وجاء في الحديث الأمر بالإمساك عن الخوض في أشياء معينة ؛ لأن ذلك مما لا يفيد الإنسان شيئاً بل يضره ضرراً عظيماً في دينه
ودنياه .
عن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا ذُكر أصحابي فأمسكوا ، وإذا ذكرت النجوم فأمسكوا، وإذا ذكر القدر
فأمسكوا ) . رواه الطبراني في "الكبير" (2 / 96) . والحديث : صححه الشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة" ( 34 ) .
وهذا الحديث دليل على أنه لا يجوز للإنسان أن يذكر أصحاب
النبي صلى الله عليه وسلم بسوء وأنه يجب عليه أن يسكت عما وقع بينهم
من خلاف ؛ لأن ذكرهم بسوء وجرحهم يتضمن تكذيب الله تعالى في القرءان الذي
زكاهم وأثنى عليهم بقوله: ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار
والذين
اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار
خالدين فيها أبداً ذلك الفوز العظيم) التوبة/ 100.
وقال سبحانه : ( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركَّعا سجَّداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً
سيماهم في وجوههم من أثر السجود ) الفتح/ 29.
فهذا وصف الله لهم في كتابه فلله درهم ما أعدلهم وما أحسنهم وأعظمهم فلا يبغضهم إلا منافق ولا يحبهم إلا مؤمن .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :
ومن أصول أهل السنة والجماعة : سلامة قلوبهم وألسنتهم لأصحاب
رسول الله كما وصفهم الله بذلك في قوله : ( والذين جاءوا من بعدهم
يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا
غِلاًّ للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم ) الحشر / 10 ،
وطاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله : " لا تسبوا أصحابي فوالذي
نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحُدٍ ذهباً ما بلغ مُدَّ أحدهم ولا نصيفه " –
متفق عليه - .
" مجموع الفتاوى " ( 3 / 152 ) .
وقال أبو زرعة رحمه الله :
إذا رأيت الرجل ينتقص أحداً من الصحابة فاعلم أنَّه زنديق ، وذلك لأن القرءان حق ، والرسول حق ، وما جاء به حق ، وما أدى إلينا
ذلك كله إلا الصحابة فمن جرحهم إنما أراد إبطال الكتاب والسنة فيكون الجرح به أليق والحكم عليه بالزندقة والضلال أقوم وأحق .
" الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة " ( 2 / 608 ) .
وأما الشق الثاني من الحديث وهو : الإمساك عن الكلام في
النجوم ، فالمقصود به والله أعلم هو : الاهتداء بها على أشياء مغيبات
كما كان يفعله أهل الجاهلية الكهنة عن طريق التنجيم وهو الاستدلال بالأحوال
الفلكية على الحوادث الأرضية كأوقات هبوب الريح أو مجيء المطر وتغير
الأسعار
وغير ذلك من الأمور التي يزعمون أنها تدرك معرفتها بسير الكواكب في مجاريها
واجتماعها وافتراقها ويقولون من تزوج بنجم كذا وكذا حصل له كذا وكذا ومن
سافر
بنجم كذا حصل له كذا ومن ولد نجم كذا وكذا حصل له كذا من السعود والنحوس .
وانظر " كتاب التوحيد " للشيخ صالح الفوزان ، باب ادعاء علم الغيب في قراءة الكف والفنجان وغيرهما .
وانظر " فتاوى العقيدة " ( 2 / 185-186-187-190) للشيخ ابن عثيمين حفظه الله فله كلام نفيس جدّاً .
وأما الشق الثالث : وهو الإمساك عن الكلام في القدر فقد قال أبو جعفر الطحاوي رحمه الله تعالى :
وأصل القدر سر الله تعالى في خلقه ، لم يطلع على ذلك ملك مقرب
، ولا نبي مرسل ، والتعمق والنظر في ذلك ذريعة الخذلان ، وسلم
الحرمان ، ودرجة الطغيان ، فالحذر كل الحذر من ذلك نظراً وفكراً ووسوسةً ،
فإن الله تعالى طوى علم القدر عن أنامه ، ونهاهم عن مرامه ، كما قال تعالى
في
كتابه : ( لا يسأل عما يفعل وهم يسألون ) الأنبياء/23 . فمن سأل لِمَ فعل ؟
فقد رد حكم الكتاب ، ومن رد حكم الكتاب كان من الكافرين .
شرح العقيدة الطحاوية ص 276 .
فعلى العبد المسلم أن يسلم لله في كل أموره ، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه ، وما أخطأه لم يكن ليصيبه. والكلام في هذا
الباب طويل ، ورحم الله امرءاً آمن بقضاء الله وقدره من غير خوض ولا فلسفة .
والله أعلم .
كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ . . . الحديث .
قال النووي رحمه الله :
مَعْنَاهُ : أَنَّهُ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَتَكَلَّم فَإِنْ
كَانَ مَا يَتَكَلَّم بِهِ خَيْرًا مُحَقَّقًا يُثَاب عَلَيْهِ ,
وَاجِبًا أَوْ مَنْدُوبًا فَلْيَتَكَلَّمْ . وَإِنْ لَمْ يَظْهَر لَهُ
أَنَّهُ خَيْر يُثَاب عَلَيْهِ , فَلْيُمْسِك عَنْ الْكَلَام سَوَاء ظَهَرَ
لَهُ
أَنَّهُ حَرَام أَوْ مَكْرُوه أَوْ مُبَاح مُسْتَوِي الطَّرَفَيْنِ.
فَعَلَى هَذَا يَكُون الْكَلَام الْمُبَاح مَأْمُورًا بِتَرْكِهِ
مَنْدُوبًا إِلَى
الإِمْسَاك عَنْهُ مَخَافَةً مِنْ اِنْجِرَاره إِلَى الْمُحَرَّم أَوْ
الْمَكْرُوه . وَهَذَا يَقَع فِي الْعَادَة كَثِيرًا أَوْ غَالِبًا .
وَقَدْ قَالَ
اللَّه تَعَالَى : ( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ
عَتِيدٌ ) . . . وَقَدْ أَخَذَ الإِمَامُ الشَّافِعِيُّ رَضِيَ اللَّه
عَنْهُ مَعْنَى
الْحَدِيث فَقَالَ : إِذَا أَرَادَ أَنْ يَتَكَلَّم فَلْيُفَكِّرْ ; فَإِنْ
ظَهَرَ لَهُ أَنَّهُ لا ضَرَر عَلَيْهِ تَكَلَّمَ , إِنْ ظَهَرَ لَهُ
فِيهِ
ضَرَر , أَوْ شَكَّ فِيهِ أَمْسَكَ اهـ .
وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بحفظ اللسان في أكثر من
حديث ، منها ما رواه الترمذي (2406) عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ
قَالَ : قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا النَّجَاةُ ؟ قَالَ : أَمْسِكْ
عَلَيْكَ لِسَانَكَ ، وَلْيَسَعْكَ بَيْتُكَ ، وَابْكِ عَلَى خَطِيئَتِكَ .
صححه الألباني في صحيح الترغيب (3331) .
وروى الترمذي (2616) قول النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بعد ما علمه بعض شرائع الإسلام :
أَلا أُخْبِرُكَ بِمَلَاكِ ذَلِكَ كُلِّهِ ؟ قُلْتُ : بَلَى
يَا نَبِيَّ اللَّهِ . فَأَخَذَ بِلِسَانِهِ وقَالَ : كُفَّ
عَلَيْكَ هَذَا . فَقُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ
بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ ! فَقَالَ : ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ ،
وَهَلْ
يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ
إِلا حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ ؟
صححه الألباني في صحيح الترمذي (2110) .
وجاء في الحديث الأمر بالإمساك عن الخوض في أشياء معينة ؛ لأن ذلك مما لا يفيد الإنسان شيئاً بل يضره ضرراً عظيماً في دينه
ودنياه .
عن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا ذُكر أصحابي فأمسكوا ، وإذا ذكرت النجوم فأمسكوا، وإذا ذكر القدر
فأمسكوا ) . رواه الطبراني في "الكبير" (2 / 96) . والحديث : صححه الشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة" ( 34 ) .
وهذا الحديث دليل على أنه لا يجوز للإنسان أن يذكر أصحاب
النبي صلى الله عليه وسلم بسوء وأنه يجب عليه أن يسكت عما وقع بينهم
من خلاف ؛ لأن ذكرهم بسوء وجرحهم يتضمن تكذيب الله تعالى في القرءان الذي
زكاهم وأثنى عليهم بقوله: ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار
والذين
اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار
خالدين فيها أبداً ذلك الفوز العظيم) التوبة/ 100.
وقال سبحانه : ( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركَّعا سجَّداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً
سيماهم في وجوههم من أثر السجود ) الفتح/ 29.
فهذا وصف الله لهم في كتابه فلله درهم ما أعدلهم وما أحسنهم وأعظمهم فلا يبغضهم إلا منافق ولا يحبهم إلا مؤمن .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :
ومن أصول أهل السنة والجماعة : سلامة قلوبهم وألسنتهم لأصحاب
رسول الله كما وصفهم الله بذلك في قوله : ( والذين جاءوا من بعدهم
يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا
غِلاًّ للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم ) الحشر / 10 ،
وطاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله : " لا تسبوا أصحابي فوالذي
نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحُدٍ ذهباً ما بلغ مُدَّ أحدهم ولا نصيفه " –
متفق عليه - .
" مجموع الفتاوى " ( 3 / 152 ) .
وقال أبو زرعة رحمه الله :
إذا رأيت الرجل ينتقص أحداً من الصحابة فاعلم أنَّه زنديق ، وذلك لأن القرءان حق ، والرسول حق ، وما جاء به حق ، وما أدى إلينا
ذلك كله إلا الصحابة فمن جرحهم إنما أراد إبطال الكتاب والسنة فيكون الجرح به أليق والحكم عليه بالزندقة والضلال أقوم وأحق .
" الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة " ( 2 / 608 ) .
وأما الشق الثاني من الحديث وهو : الإمساك عن الكلام في
النجوم ، فالمقصود به والله أعلم هو : الاهتداء بها على أشياء مغيبات
كما كان يفعله أهل الجاهلية الكهنة عن طريق التنجيم وهو الاستدلال بالأحوال
الفلكية على الحوادث الأرضية كأوقات هبوب الريح أو مجيء المطر وتغير
الأسعار
وغير ذلك من الأمور التي يزعمون أنها تدرك معرفتها بسير الكواكب في مجاريها
واجتماعها وافتراقها ويقولون من تزوج بنجم كذا وكذا حصل له كذا وكذا ومن
سافر
بنجم كذا حصل له كذا ومن ولد نجم كذا وكذا حصل له كذا من السعود والنحوس .
وانظر " كتاب التوحيد " للشيخ صالح الفوزان ، باب ادعاء علم الغيب في قراءة الكف والفنجان وغيرهما .
وانظر " فتاوى العقيدة " ( 2 / 185-186-187-190) للشيخ ابن عثيمين حفظه الله فله كلام نفيس جدّاً .
وأما الشق الثالث : وهو الإمساك عن الكلام في القدر فقد قال أبو جعفر الطحاوي رحمه الله تعالى :
وأصل القدر سر الله تعالى في خلقه ، لم يطلع على ذلك ملك مقرب
، ولا نبي مرسل ، والتعمق والنظر في ذلك ذريعة الخذلان ، وسلم
الحرمان ، ودرجة الطغيان ، فالحذر كل الحذر من ذلك نظراً وفكراً ووسوسةً ،
فإن الله تعالى طوى علم القدر عن أنامه ، ونهاهم عن مرامه ، كما قال تعالى
في
كتابه : ( لا يسأل عما يفعل وهم يسألون ) الأنبياء/23 . فمن سأل لِمَ فعل ؟
فقد رد حكم الكتاب ، ومن رد حكم الكتاب كان من الكافرين .
شرح العقيدة الطحاوية ص 276 .
فعلى العبد المسلم أن يسلم لله في كل أموره ، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه ، وما أخطأه لم يكن ليصيبه. والكلام في هذا
الباب طويل ، ورحم الله امرءاً آمن بقضاء الله وقدره من غير خوض ولا فلسفة .
والله أعلم .
zozofreud- مشرفة
- عدد المساهمات : 153
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/11/2011
العمر : 34
الموقع : جنه الفردوس ان شاء الله
Ahmed Show- مرحبا بك
- عدد المساهمات : 43
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/10/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة ديسمبر 07 2012, 11:44 من طرف متولى السيد
» تعرف على 7 اشارات تكتشف بها ما فى نفوس الإخرين
الثلاثاء نوفمبر 27 2012, 22:10 من طرف zozofreud
» من غرائب الغباء في العالم
الثلاثاء نوفمبر 27 2012, 22:03 من طرف zozofreud
» خطورة سبق الامام او مساواته فى افعال الصلاة
الثلاثاء أكتوبر 23 2012, 14:55 من طرف الشيخ/احمدتهامى
» حمل القــران الكريم كامل بصوت ( السديس و الغامدي و عبد الباسط )
السبت أكتوبر 13 2012, 16:57 من طرف متولى السيد
» صور من أجتماع حزب الحرية والعدالة بالعباسة الكبري
الأربعاء سبتمبر 26 2012, 16:00 من طرف متولى السيد
» صور من الشفاط من داخل ((كفر أبو نجم ))
الأربعاء سبتمبر 26 2012, 15:59 من طرف متولى السيد
» صور من بلدنا صور من (منشأة العباسة )
الأربعاء سبتمبر 26 2012, 15:56 من طرف متولى السيد
» حل مشكله سقوط الموبايل فى الماء
الثلاثاء سبتمبر 25 2012, 19:25 من طرف محمد عبدالبديع اسماعيل